هو بطل مغوار ، ترتجف له الأجفان .. يمضي دون خوف من الفئران ، باحتـاً عن حقيقة تخبئهـا حضارة عدنان ، فيمسك طعمـاً من لحم الخرفان ، يتناولـه قبل مسيراه دون تسمية الله في البدئ من قبيل النسيان . لا شك أنه يستحق الغفران ، فقبيلة بأولادهـا تطلب النجـدة من علامـة إستفهام … فحسب علاقة الولهان ، قد أفترض بتعويض الإستفهام بآكل لحم الخرفان ، فيصبح لطالبي النجدة شخص ذو قوة لا تستهان ، بدوره يستطيع مدهـا بالأقحوان ، دون إستعانة بأعواد الخيزران ، و ينجيهـا من الدمار دون إستخدام النيران . فدعني أرسم هزيمتهم بالألوان ، و أصلي صلاة بصورة من الفرقان ، فهزيمتهم هزيمة الشيطان ..
هي السلسلة التي قالو عنهـا ” لم تأخد فترة راحـة طيلة هـاته السنوات الثلاث السابقة ” ، و بالفعل هـاته الجملة تنثبق عليها ، لأن Ubisoft أمددتنا على مر هاته الثلاث سنوات ، بثلاث ألعاب قياسية كلها نالت مبتغى صانعيها ، إلى درجة أصبحت كلمـة Assassin شعار الجميع ، سنقول لها ببساطة ، سلسلة الجيل .. فثلاثية هي تقيلة حقاً ، خصوصاً على من يود أن يفرج عن لعبة أفضل من أحد أجزاء السلسلسة ليرى إنبثاق أخرى جديدة ، و هذا ما جعل الأمر هين .. فقد فاقت اليوبي هنا إثباتهـا بالقوة ، و بلغت حـد القووة و هي كلمة تساوي ضعف كلمة القوة ، حيث أدركتنا بما تستطيع القيام به من خلق أجواء مختلفة و متميزة لعبتها و حتى في وقت وجيز قدر بالسنة ، و نحن كما نعرف سلسلة [ Assassins Creed ] بإنفرادهـا الوحيد بقصص تاريخية و حكايات ماضية بشكل دقيق متزامنة مع إنفصال شخصيتك لدراسة كل لحظة مررت بها في اللعبة ، فرغم قصر عمر اللعب ، و الأمر راجع طبعاً إلى القصة التي تنمي نفسها بمرورك مع الأزمنة و بقدراتك على الإستمرارية ، إلى أن اللعبة تبقى في الأخير راسمة طابعاً لا ينسى على قلبكـ ، و نحن هنا الأن لتعرف عن أخر الأجزاء القادمة من منتريال يوبي طبعاً ..
تسير القصة على خطاها المعهودة ، و هي إكمال المسار الذي تلته في الجزء السابق Revelations ، و هي القصة الرئيسية لبطلنـا مغوار Ezio ، حيث إكتشف إحـدى مخابئ الحضارة الأولى في نيويورك و قد كان بمساعدة Apple of Aden ، ليتفاجئ من بعده بتوقعـاته المزيفة بحلول في (( 21 December 2012 )) [ نهاية العالم التي غزت بأفكار تلك الحضارة العالم كله هاته الأيام ] .. و قد تناولت اللعبة أيضـاً هذا السياق ، لأن جو و مكان اللعب هو المكان الذي كانو يتنبأون فيه شعب المايا بحلول نهاية العالم ، فتفاجئ بطلنا العلاب ، و قد كان في ماسة الحاجة لمفتاح يخص أحد الأبواب النغلقـة من ذلك المخبأ الذي يستطيع أن يمنع نهاية العالم في ذلك اليوم ، فل يكن يملك خياراً غير ذلكـ المفتاح من أجل نقد الكون ، و إلتزم عليه الأخ الدخول من جديد إلى Animus و الغوص في أعماق Assassins تحديداً مع ما يسمى بـConor الغريب الأطوال لديه مبادئ و عادات إكتسبها من غيشه في أمريكاً مع الهنود الحمر ، والده بريطاني و أمه من أصول هندية ، تحديداً المذكورين سابقاً (( هنود حمر )) و هي الفئات التي تعتبر قليلة في الولايات المتحدة الأمريكية ، و بعدمـا أصبح Conor من Assassin لم يتخلى البتة عن قريته الصغيرة ، بل كان مراده في الإنضمام لهم فقط إيجاد طريقة لحماية و مساعدة أهل قريته و الذي واكبهم منذ فترة تدللـه من والديه .
ستقبل بعد كل خطوة تخطوها للأمام عوائق ، فاللعبة غنية بحلاقات قتالية رائعـة ، لكن نصيحتي في الله لكم أن لا تقتربـوا لهذا الجزء ما لم تجربو جزءاً سابقـاً من السلسلة أو بالأحـرى أخر جزئين قدما من مونتريال .. فالقصص الثلاث للألعاب الثلاث تجمعهمـا علاقة ترابطية تكاملية ، و كمـا يقال فإن لم تقرأ المقدمة فلن تستدركهـا بقراءة نصف العرض و خاتمة و تقول أنك فهمت .. يجب عليك قراءة النص بكامله و هذا ما عليك فعله بالنسبة لهاته الأجزاء ، أي أن أول مهمـة في الجزء الأول لهـا إنطباع و تأتير عليك في هذا الجزء ، لأن سيرورة القصة هي فهم الماضي و البحث عن حلول الخطـوة القادمة ، فرغم كل التوضيحات التي ستدعمك اللعبة ، إلا أنهـا ستبقى ثانوية بالنسبة لتفكيرك و ذرايتك ، و يجب تدعيمها بنظرة سابقة عن مهمات الجزء السابق أو جزئين من أجل نظرة مسبقة . فكما قلت لكم في الأول ، أول مهمـة في هذا الجزء هو تتمـة لما تركناه في Revelations ..
أمـا عن المخاوف و الإشاعات التي إكتسحت العالم بخزعبالتهـا ، عن مردودية هاته اللعبة و التي ستكون ضعيفـة ، كون الشركة أسرعت في تصنيعهـا ، و قد إستغرقت وقـتـاً قياسياً بلغ سنة واحدة من العمل بعد إنتهاء من جزء سابق ، و للإشارة ، فشركة يوبي سوفت مونتريال علمت في صنع ثلاث أجزاء على مدى ثلاث سنوات ، لعبة تلي الأخرى و تختلف عنهـا كليـاً ، إلا من ناحية القصـة ، حيث تستكمل كل لعبة سابقتهـا و هذا ما أفصحت عنه في فقرات السابقة .. و كما يقال ، نحن لا يهمنا مدة تصنيع أو أي أمر من هذا القبيل ، بل الجودة و إتقان هما المطلوبان الرئيسيان الواجبان تواجدهما في اللعبة و قد تواجدا و بشكل فات الإتقان ، و هذا ما يسمى فيزيولوجيـاً التعبيـر عن الذات ، حيث عبرت مونتريال عن قوتهـا و مدى قدرة عزيمتهـا في تحقيق أي شيئ من مشاريعهـا الرئيسيـة ، و أجواء اللعبة هي أجواء هيستيرية ، أجواء لا مثيل لهـا على مر ألعاب هذا التاريخ حقيقـة و نحن نعرف أن طعم قصة الـAssassin يلبه غموض و هذا متراكب في القصة ، و طريقة بثه متقنة و لن تملها بل ستبقى في البآت و البحت عن الحقيقـة ، و الورع سبيله متابعة خطوات ..
بعدمـا تعرفنـا على القصة و أهم ما يستحق المعرفة في تاريخ السلسلة و ما يربطهـا بكل شيئ عن أجزاء السابقة و الفترة الوجيزة التي إستغرقتهـا اليوبي سوفت مونتريال في تصنيع و تطـوير اللعبة دعونا ننتـقل لتعرف عليهـا أكثر فأكثـر و من جميع النواحي ، و سنفتتح الحديث بالفصول السنويـة ، أقصد الربيع و الصيف ، الخريف و لا ننسى الشتاء ، همـا فصول أربع نجد تعاقبهما في اللعبة أيضـاً و هذا تجسيد للواقع يستحق الثناء ، و في أجواء الصيف ، سترون بقلة أعمال القروية لسكانهـا ، و ستجدون إقبالاً للبعض إلى البحـار التي تمر منها بين الفينة و أخرى و في فصل الخريف سترون علاماته في أغصان الأشجار و الأمر ينثبق في فصل الشتاء ، حيث سنعاين المزارعين يزرعون ، و فصل الربيع ، فصل الخيـرات ، علاماته علامات الخيـر و الثمـار الواضحة في رفوف الأشجار المثمرة ، و الربيع المتنابع في الأراضي الصالحة .. و هاته كلها من ميزات اللعبة المضافة و مطـورة عن الجزء السابق و لن ننكر مشاهدتنـا لهذا التعاقب في الجزء السابق ، إلى أنه زاد جمالاً و واقعية في هذا الجزء ..
مللنـا من سياقة السيارات و الشاحنات ، دعنا نلتجئ لسياقة تقليدية قروية حضرية ، سياقة الأحصنة و التي تتماشى في تتطور .. فقد صارت هاته الأخير أكثـر متعة و سرعة ، حيث نجد في هذا الجزء ظهور أحصنة جديدة ستستعملونهـا كثيراً في المهمات و التنقل ، بل أنهـا ستعتبر وسيلة النقل الرئيسية من الأن ، لأنهـا سهلة و بدون وقود ^^ ناهيك عن إمكانيات التي يمكنك القيام بها و أنت على جواد الحصان ، بل حتى القتال بطرق كلاسيكية هي متاحة لكـ ، و القفز منه من دون اللجوء إلى إقافه ، بل فوراً بعد معاينتك عدو يمكنك القفز منه أو عمل أي شيئ وددته ، لأن كل شيئ وفرته لك يوبي سوفت مونتريال .. ببساطـة سياقة الأحصنة هاته المرة خالية من المشاكل ، و أصبحت سهلة للغاية ، لكن للإشارة قبل أن يفوت القطار ، فهنالكـ بعض الأحصنة الشديدة السيطرة ، خصوصاً الأحصنة التي لونهـا أسود و أنا أنصحك باللون المائل للأحمر فهذا النوع يكون لطيفاً و مسالمـاً .
عرفت اللعبة على مستوى الجيم بلاي تطـوراً كبيـراً ، خصوصـاً على حركة بطلنـا Ezio و التي تغيرت جدريـاً و ليست عليه فقط بل على مستوى الجميع ، فقد أصبحت لبطلنا له قدرات كبيـرة ، من التحرك السريع ، و تماشي ببطئ ‘ دون إحدات صوت ‘ .. أمـا الأعداء فهم الأخرون لهم قسطهم من الأمر ، حيث تنامت قدراتهم لتصل إلى ما يدون القوة العظمى ، قوة قد تصلك بك إلى شك في مصادقية ذكاء إصطناعي أم لاعب حقيقي .. نعم فهاته هي الحقيقة المليـة ، في حين أن النظام القتالي هو الأخر لاقى مجموعة من الزيادات الجذرية إن صح التعبيـر ، ليعطي كلمة أكبر مما يستحق العـدو ، خصوصـاً في تطوير الكاطـا ، و تنمية الذكاء الخاص به ليستغل كل شيئ في القتال ، حتى الحجر و هذا ما قصدت به بالقوة العظمى أمـا القووة و هي أصلاً مجازياً لها تعبير عن ضعف كلمة القوة ، لكن أنـا إختلقتهـا لأصف بها Ezio ، حيث يستمد طاقته من سكان القرية التي يدافع عنهم ، و نصب عينيه حمايتهم إلى أخر رمق في حياته التي بحتث عن النهاية ، فوجدتهـا فسلكت طريقـاً أخـر ، فنحن نعلم أنه كان على وشك الإنتحـار ، و لولاً ما صادف ذلكـ الشيئ ، لظهر لنا بطل جديد في هذا الجزء ، لكن Ezio يريد مشاركتنـا الصرح إلى ما يزيد عن أجزاء جديدة ، فقد أكف علينـا بمعظلاته و لم يطلب بعد الإستسلام ..
بشكل فاق الملاحظـة ، فديناميكية التسلق زادت من قدرتهـا عند Ezio ليبلغ درجـة الإحتراف و هي حد أقصى لأي مغوار مثله .. حيث سنجد أن أبسط الأمور التي قد نراهـا كبيرة في رأيه هو تسلق جبل ، لأنه قد إعتاد عليه و خصوصاً في الجزء السابق ، و يوماً بعد يوم المرئ يتولف الشيئ و يصبح عادياً لا عملاً .. أي أن مشكلة التسلق كانت قديمـاً ، فحتى لو كنت أيها اللاعب جديداً في الساحـة رغم أن للخبـرة دور فإن Ezio له ما يقول حيالكـ ، و بمعداته و إتباع الخطوات السالكـة معه تأكد بنجاحكـ و بنسة كبيـرة ، و كل هـاته المجهودات ترجع للإستوديو العامل ليل نهار من أجل إبهاركـ و إختلاق لكـ مجهودات لللاعب من أجل مساعدتك في ظروف اللعبـة ، لهذا لا تعر إهتماماً كبيراً لتسلق الجبال و الأشجار الكبيرة ، فهاته ديناميكية تلعب دوراً كبيراً ، خصوصـاً أنهـا أثرت على اللاعبين في الجزء السابق ! و هذا ما جعلني أقول لكم مسبقـاً أن تجربة أحد أجزاء اللعبة السابقة سيكون دفعة لكـ لمصاحبة كل شيئ بجدية .. لأن ما صعب من قبل سهل حـاليـاً و ما صعب حـاليـاً سيسهل مستقبلا و هـاته هي حياة الألعاب التي تنتمي لسلسلة واحـدة ..
أسخف مهمـة في اللعبـة ربمـا هي السابعـة ، حيث ستتلقى عـديد من الإشاعات حول سريـة كهف في تل كبيـر .. و ستكون أنت و أصدقائك المرافقينك خائفين ، إضافـة إلى أنـاس القريـة و الذي سيزيد خوفهم لضعف مـا كـان عليـه ، فقد ظنـو بتواجد جن أو شيطـان يمتلك قدرات كبيـرة و قد إنتقلت الإشاعات إلى أن ذلك الجن أو شيطـان يخرج ليلاً و كل من تلاقاه في الطريق يقتلـه و يأكلـه .. و أنـاس القريـة دومـاً ينامون ليلاً و لا يخرجون من شدة الخوف و في الصبـاح يجدون كل شيئ مأخود من الطعام و من الخرفان و من كل ما يملكون ، إلى أن يأتي Ezio و يقـرر المضي إلى الكهف بشجاعـة و إطمئنـان في النفس ، ليجد لصـاً زاده زاد فاق القياس و ظل يأكل من خيـرات القريـة لمدة أسبوع .. و يقومون بعمل مـا ينصف القانون لديهم و هـو إعدام الشخص السارق فوراً .. و قد إختيرت هـاته المهمـة نسبـاً لقصـة شهيـرة حول لص و تعلب و قطيع من الثور الأمريكي .. و قد عوض الثعلب هنـا باللص و قطيع ثور الأمريكي بأناس القريـة و قد كان فاضح الكيل لتعلب هو قنفد و القنفد هنـا هـو Ezio ….
عرف الجـزء المتنـاول حديثـه من طرفي إضافات جديدة على مستويات عـديدة ، خصوصـاً أبرز محرك مضاف إلى الجزء و المسمى بـAnvil و قد عاد لهـذا الأخيـر فضل في تحـديث رسومات اللعبـة ، خصوصـاً الأنيمانشيـة و هي نسبة للأنمي .. حيث زاد من جودتهـا و مـظهـرهـا ، كمـا أنـه رافقهـا بفتوحيـة لعالم اللعبـة ، ليصبح أكثـر رونقـاً من ذي قبل ، فقد وجهت عـديد من الإنتقادات ليوبي سوفت مونتريال خصوصـاً دون إغفـار المسؤولية عن يوبي سوفت تحديداً ، بالأجواء الشبـه مظلمـة في بعض الأمـاكن من اللعبـة و التي لا تستحق تلك الظلمـة ، و قد عمدت منذ تلك اللحـظة يوبي سوفت مونتريال على تطـوير هـذا المحرك و الذي تنـاسب مع متطلبـات اللاعبيين حول الإنفتـاح في الصورة و الإبتعـاد عن الألوان المغلوقـة بشكل شبـه كامل ..
صاحبت أصوات اللعبـة مجموعـة من الإضافات و على جميع المستويات ، بدأً بأصوات الأقدام ، و تليـاً بأصوات الرياح ، فأصوات الأقدام عرفت إختلافـاً مرموقـاً إلى درجـة قياسيـة ، فيوجد إختلاف من أصوات الأقدام بمعنى الصوت الذي سيملكه من ينتعل حداءاً ليس كمثل من ينتعل شيئ أخر مختلف .. و هذا لا نشهده في أي لعبة أخـرى تقريبـاً .. و الرياح و العاصفات الريحية التي نستمع لصوتهـا بين الحين و الأخر حين حبوبهـا ، و أصوات الأحصنـة و خطواته ، ناهيك عن أصوات الأسلحة و القتال و الصراخ اللتان يدعمهـا طابع الواقعيـة .. و بعيداً عن التكرار ، فأنا أتدلل لكم هنا و أقول أن اللعبة وافت كل ما يستحق التجديد من ناحية الأصوات و طبعـاً لن يرتاح جوفي ما لم أعطي للأصوات التقييم المعتز ..
لمعاينـة المعمار القديم ينجلى في اللعبـة و مشاهد روتينية تطبعهـا الأناقة و شيئ من الماضي ، لا بد من متخصصين فاتو بدراساتهم الأختصاص ، و لا بد من حيازتهم لمـا فاق الدوكتوراه ، و هاته النخبـة و بلا شك تحتضنهـا اليوبي سوفت مونتريال في طاقهمـا الخاص بهاته السلسلـة ، فنحن و في تحركنـا في اللعبة نشاهـد روعـة الإختلاق منهم و إحترافيـة التصميم ، المعمار خصوصـاً ، البنايات تحديداً ، طريقة الرسم و الهدم تحمل نوعـاً من الواقعية ، بل أن مخيلة المصنعين واسعـة و قوية ، لهم نظرات مختلفـة عن كل شيئ و أهم دليل البنايات في اللعبـة ، فشخصيـاً لي خبـرة ليست بالقليلة عن البنايات القديمـة و الجديدة و أساليب أخـرى لا أريد أن أدخل لهـا حـاليـاً لألخص لكم كل شيئ ، فإن اللون المفتوح من الرمادي هو اللون الرئيسي للبنايات القديمـة خصوصـاً لو كان محشوهـا بالقليل من اللون الأسمـر في الداخل فإنه سيعبـر عن بناية قديمـة و هـذا ما رأينـاه في اللعبـة و سأقول و بإنحنـاء الغرب يفوتوننـا علمـا و مـا علم الغرب بواسع إنشـاً من علم اللعبـة .. و لا حبـة قمح من نسبـة حبات قمـح كوكب الأرض .. لكنهم أبانو عن قدرتهم الهوجاء في التسيير و نحن لا ننكرهـا بمحض إرادتنـا و تصاميم الشخصيات التي تعرف الإختلاف ستلاقي بلا شك حذافر التصفيق ، خصوصـاً الرجال الكبيـر الذين يعرفون تواجه تجاعدات في وجهم و لحية و شوارب و غير هذا من أكسسوارات التصميم التي لاقت مكانهـا في وجه كل شخصية في اللعبـة ، و أنـا منذهل تمام التمام من مـا أرى في اللعبة .. فحقـاً هاته هي لعبـة الجيل ، و لن أقول العظمـة لأن العظمـة هي عظمـة الله وجـده .
لا غلب في أن يلتف نظر الكثيرين إلى طور تعـدد اللاعبين مع أنـه أخر شيئ تريد معرفتك هو ذلك الشيئ ، لأنه أخر ما ستفعلـه بعد مللك من اللعبـة ، أو أول شيئ ستلعب به إن كنت من الهوات للإستمتـاع مع أقربائك أو أصدقائك ـ و حقيقـة هـذا الطور عرف إضافات عـديدة على السابق و الذي عاينى روعتـه في جزء السابق ، و الروعـة تزيد في هـذا الطور نتيجـة فعلية المحرك الجديد المطور من يوبي سوفت مونتريال و يدعى بـ “ Wolf Pack ” و مـا يسمح لك به هذا المحرك هـو تخضيض مبدأ التعـاون ، حيت يمكنكم أنت إثنان أو ثلاثـة أشخاص ، بل كحد أقصى أربعـة أشخاص التعـاون ضد هدف موحـد أو أهداف موحـدة ، بمعنى أخـر تشكيل فرق .. و نحن نعلم أن الحـد الأقصى لطور اللاعبين هو إثنى عشـر لاعبـاً ، أي ثلاث فرق من أربعـة أشخاص يمكنك تشكيلهـا عن طريق هـذا المحرك المضاف ، من أجل التنافس .. كمـا أن لطور ميزات أخـرى و إضافات سابقـة مثينـة حقـاً و مجمـلاً فطور تعـدد اللاعبين زاد في مستواه لدرجـة كان ينتظر أي لاعب رؤيتهـا في لعبـة مـا ..
أعظم شيئ هو تمكنك من إنهـاء اللعبـة ، ستتبنى الكثيـر من الأفكـار ، و هذا ما حدث لي شخصيـاً حين إنتهيت من مهمـات الجزء الأول ، و بعدهـا حسست و أدركت كل شيئ ، بل أخدت نظرة قوية و تعرفت على أشياء جيدة ، لأن اللعبة تحـوي قصص حضارات و تلك القصص ليست من المخيلـة بل حقيقيـة و على سبيل المتال القصـة التي تحتويهـا في الأول عن نهـاية العالم التي كانو يتوقعونهـا في 21 من شهر دجنبر من هاته السنـة ، و التي باتت بالفشل عليهم … لهذا أنصحكم بمحـاولـة إكمال اللعبـة فهي شيقـة حقـاً و أنـا حقيقـة أبحث عن فرصـة لتجربتهـا ، إلى أنهـا تبغي أكثـر من يوم من اللعب إن كانت لكـ نظرة مسبقة عن مجريـات الجزء السابق ، أمـا إن دخلت لهـا و أنت علمك عن الله فقد تحتـاج لأسبوع ، و هـذا يوضح الفارق بين الإدراك و دخول من دون علم مسبق .. لأنك إن جربت أحد أجزاء السابقـة فستدرك عديد من الأمور حول الحركـة و قتال و غير ذلك من الأساليب ، بل ستنمي ذكائك حتى ، لأنك ستجد نفسك بين الفينـة و الأخرى غائصـاً في متاهـاً مع عديد من الأعداء الذين وجب عليك تركهم بالمباغـتـة دون إضاعـة وقتك و معداتك معهم .
0 commentaires:
Enregistrer un commentaire